بسم لله الرحمن الرحيم
علامات قرب قيام الساعة
التي ظهرت
منها :
1- عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(لا تقوم الساعة حتي يكون أسعد الناس بالدنيا لُكَع بن لكع )
اللكع : اللئيم الأحمق يكون رئيساً للناس .
رواه أحمد , والترمذي , الضياء , وابن مردوية عن علي رضي الله عنه .
2- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
( يأتي علي الناس زمان الصابر علي دينه كالقابض علي الجمر )
رواه الترمذي
3- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إن من أعلام الساعة وأشراطها : أن يسود كل قبيلة منافقوها , وكل سوق فُجارها )
رواه الطبراني . ومعناه : أن يترأس الناس منافقون , وأن يتحكم في المال والأسواق الفساق قليلوا الدين .
4- وعن حذيفة وعلي رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(إن من أعلام الساعة و وأشراطها : أن يكتفي الرجال بالرجال , والنساء بالنساء)
رواه الطبراني عن ابن مسعود أيضاً .
وهو كناية عن : كثرة اللُّواط في الرجال , وكثرة السِّحاق في النساء .
5- عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
(إن من أعلام الساعة وأشراطها : أن تظهر المعازف , وتشرب الخمور )
رواه الطبرني , والمعازف : كآلات اللهو كالطبول والأوتار .
6- وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
(إن من أعلام الساعة وأشراطها: أن تكثر الشُّرَط , والهمَّازون , والغمَّازون , واللمَّازون , وان يكثر أولاد الزنا)
رواه الطبراني . والشرط : العساكر وأعوان السلطان .
7- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(إن بين يدي الساعة : تسليم الخاصة , وفشوُّ التجارة حتي تعين المرأة زوجها علي التجارة , وقطع الأرحام , وفشوُّ القلم , وظهور الشهادة الزور , وكتمان شهادة الحق)
رواه البخاري , وأحمد , والحاكم وصححه .
ومعني تسليم الخاصة : أي لا ينتشر السلام بين العامة ولا يسلم الواحد إلا علي خاصته . وفشو التجارة ومعاونة المرآة زوجها معناه : اهتمام الزوجين بالدنيا مع ضعف العمل للآخرة , ومعني فشو القلم : كثرة الكتبة مع قلة العلم والدين .
8- عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(إذا استحلَّت الأمة الخمر بالنبيذ , والربا بالبيع , والسُّحْت بالهدية , واتَّجروا بالزكاة , واستغني النساء بالنساء , والرجال بالرجال فبشرهم بريح حمراء تخرج من قبل المشرق , فيُمسخ بعضهم ويخسف ببعض)
رواه الديْلمي
ومعني الخمر بالنبيذ أي يشربونها ويسمونها اسم غير اسمها , ومعني الربا بالبيع أي يتعاملون بالربا المحرم ويسمونها بيْعاً , ومعني السحت بالهدية أي ياكلون الرِّشوة الحرام ويسمونها هدية , واستغناء النساء بالنساء أي السِّحاق بينهن , واللواط بين الرجال . ومعني اتجروا بالزكاة : أي يعطون أُجراءهم الزكاة .
9- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(من أشراط الساعة : أن تتَّخذ الأمانة مغنماً , والزكاة مغرماً , ويُتَعلَّم لغير الدين , وساد القبيلة فاسقهم , وكان زعيم القوم أرذلهم , وأُكْرم الرجل مخافة شره )
رواه الترمذي .
10- عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(إذا اقترب الزمان يُرَبِّي الرجل جرواً = أي ولد كلب = خير له من أن يربي ولداً له , ولا يُوَقَّر كبير , ولا يُرْحم صغير,ويكثر أولاد الزنا حتي أن الرجل ليغشي المرآة علي قارعة الطريق يلبسون جلود الضأن علي قلوب الذئاب , أمثلهم في ذلك الزمان المُدَاهن )
رواه الطبراني , والحاكم . معني يلبسون جلود الضأن ....إلخ : أي أنهم يُلينون القوْل ويحسنون الفعل , وقلوبهم كالذئاب.
____
(.[ يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ].)
علامات قرب قيام الساعة
التي ظهرت
منها :
1- عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(لا تقوم الساعة حتي يكون أسعد الناس بالدنيا لُكَع بن لكع )
اللكع : اللئيم الأحمق يكون رئيساً للناس .
رواه أحمد , والترمذي , الضياء , وابن مردوية عن علي رضي الله عنه .
2- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
( يأتي علي الناس زمان الصابر علي دينه كالقابض علي الجمر )
رواه الترمذي
3- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إن من أعلام الساعة وأشراطها : أن يسود كل قبيلة منافقوها , وكل سوق فُجارها )
رواه الطبراني . ومعناه : أن يترأس الناس منافقون , وأن يتحكم في المال والأسواق الفساق قليلوا الدين .
4- وعن حذيفة وعلي رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(إن من أعلام الساعة و وأشراطها : أن يكتفي الرجال بالرجال , والنساء بالنساء)
رواه الطبراني عن ابن مسعود أيضاً .
وهو كناية عن : كثرة اللُّواط في الرجال , وكثرة السِّحاق في النساء .
5- عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
(إن من أعلام الساعة وأشراطها : أن تظهر المعازف , وتشرب الخمور )
رواه الطبرني , والمعازف : كآلات اللهو كالطبول والأوتار .
6- وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
(إن من أعلام الساعة وأشراطها: أن تكثر الشُّرَط , والهمَّازون , والغمَّازون , واللمَّازون , وان يكثر أولاد الزنا)
رواه الطبراني . والشرط : العساكر وأعوان السلطان .
7- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(إن بين يدي الساعة : تسليم الخاصة , وفشوُّ التجارة حتي تعين المرأة زوجها علي التجارة , وقطع الأرحام , وفشوُّ القلم , وظهور الشهادة الزور , وكتمان شهادة الحق)
رواه البخاري , وأحمد , والحاكم وصححه .
ومعني تسليم الخاصة : أي لا ينتشر السلام بين العامة ولا يسلم الواحد إلا علي خاصته . وفشو التجارة ومعاونة المرآة زوجها معناه : اهتمام الزوجين بالدنيا مع ضعف العمل للآخرة , ومعني فشو القلم : كثرة الكتبة مع قلة العلم والدين .
8- عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(إذا استحلَّت الأمة الخمر بالنبيذ , والربا بالبيع , والسُّحْت بالهدية , واتَّجروا بالزكاة , واستغني النساء بالنساء , والرجال بالرجال فبشرهم بريح حمراء تخرج من قبل المشرق , فيُمسخ بعضهم ويخسف ببعض)
رواه الديْلمي
ومعني الخمر بالنبيذ أي يشربونها ويسمونها اسم غير اسمها , ومعني الربا بالبيع أي يتعاملون بالربا المحرم ويسمونها بيْعاً , ومعني السحت بالهدية أي ياكلون الرِّشوة الحرام ويسمونها هدية , واستغناء النساء بالنساء أي السِّحاق بينهن , واللواط بين الرجال . ومعني اتجروا بالزكاة : أي يعطون أُجراءهم الزكاة .
9- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(من أشراط الساعة : أن تتَّخذ الأمانة مغنماً , والزكاة مغرماً , ويُتَعلَّم لغير الدين , وساد القبيلة فاسقهم , وكان زعيم القوم أرذلهم , وأُكْرم الرجل مخافة شره )
رواه الترمذي .
10- عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(إذا اقترب الزمان يُرَبِّي الرجل جرواً = أي ولد كلب = خير له من أن يربي ولداً له , ولا يُوَقَّر كبير , ولا يُرْحم صغير,ويكثر أولاد الزنا حتي أن الرجل ليغشي المرآة علي قارعة الطريق يلبسون جلود الضأن علي قلوب الذئاب , أمثلهم في ذلك الزمان المُدَاهن )
رواه الطبراني , والحاكم . معني يلبسون جلود الضأن ....إلخ : أي أنهم يُلينون القوْل ويحسنون الفعل , وقلوبهم كالذئاب.
____
(.[ يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ].)